منتديات الفارس
مرحبا بالاعضاء

منتديات الفارس

صدق* محبة * صبر * نصر
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» انا انثى
2012-01-04, 10:14 pm من طرف Admin

» اذا كنتي تريدين شعرا كثيفا
2012-01-04, 10:10 pm من طرف Admin

» كتب المنهاج الفلسطيني الجديد
2011-12-17, 10:32 am من طرف عيسى مسيمي

» شجرة تعليم الأطفال المحافظة على الصلاة ]
2011-10-27, 12:30 am من طرف Admin

» ورده حمراء لمن تهديهاااااا ....؟؟؟؟
2011-10-27, 12:30 am من طرف Admin

» طريقة عمل الكرواسون
2011-10-27, 12:29 am من طرف Admin

» المسبحة الفلسطينية
2011-10-27, 12:28 am من طرف Admin

» سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه
2011-10-27, 12:23 am من طرف Admin

»  كتاب بدء الوحى
2011-10-27, 12:23 am من طرف Admin

» الواقع المر
2011-10-27, 12:19 am من طرف Admin

»  اكتب لنا كلمة تبقى لك ذكرى في المنتدى
2011-10-27, 12:17 am من طرف Admin

» أكثر من 200 من برامج الجوال ( جوال نوكيا )
2011-02-16, 12:37 am من طرف لي

» مهم لصاحب منتديات الفارس
2010-12-31, 8:27 pm من طرف assiya

» اريد تبادل اعلاني
2010-11-16, 12:24 pm من طرف زهرة الفل

» تبادل اعلاني
2010-10-29, 11:26 pm من طرف assiya

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ 2013-06-03, 5:58 pm

شاطر | 
 

 أمثال رائعة ومفيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 58
العمر : 27
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: أمثال رائعة ومفيدة   2008-07-30, 9:38 pm

♥أهــلاً وسهــلاً♥

♥أهــلاً وسهــلاً♥


امثال عراقية.......
لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش

الزنابير ما ترفع أثقال

لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

مصارين البطن تتعارك
إذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج

تجيك التهايم وانت نايم

على حس الطبل خفي يارجليه
بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّة

من شاف احبابه نسى اصحابة
رضينى بالبين و البين ما رضى بينا
تحزم للواوي بحزام سبع

ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج

السبع يعبي بل السكله ركي

لويشوف حدبته جان انكسره ركبته
الذهب زينه وخزينه
...................
حجيك مطر صيف ميبلل أليمشون
......................
باجر شبر وأربع أصابع
صخّر الواوي ذيله
....................
صيط الغنى ولا صيط الفكر

كام يخلط شعبان برمضان
صام صام و فطر على جرّية

حجارة المتعجبك تفشخك

جبّنا الاكرع يونسّنا طلّع صلعيته و خوفنا
امثال لبنانية
ابن ابنك الك ابن بنتك لا

ابن البط سباح وابن الكلب نبّاح

ابن الخمسين زهر البساتين
...................

ابن الداية ما عليه مخبايه

ابنك إلك بنتك لا

ابنك هو صغير ربيه ولما بيكبر خاويه
........................

ابنها بيبكي وراحت تسكَّت ابن الجيران

احترنا يا قرعة منين نبوسك

اخطب لبنتك قبل ما تخطب لأبنك


....................


ردّوا السلام ولو على الخشب القيام
يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر

--------------------------------------------------------------------------------

لا بليت يا فصيح لا تصيح
لا:إذا ، الفصيح: الذكي
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه
فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام

--------------------------------------------------------------------------------

اللي مايعرف الصقر يشويه
يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
تباعدت شُطاها عن خطاها
الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما

--------------------------------------------------------------------------------

ثوب ورقعته من طرفه
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
.............................
من بغى الدحّ ما قال أحّ
الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة
يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه
كما صُنق المدان
صُنق : صم
يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .

--------------------------------------------------------------------------------

كل شاه معلّقه بكراعها
كراع : الرجل
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه
قطّب لي وأقطع لك
قطّب : الزم
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.

--------------------------------------------------------------------------------

العجلة ماتصيد الحجلة
الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل
يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .
..................
بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام
ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .

--------------------------------------------------------------------------------

اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه
المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .
يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره
Your text goes here. Your text goes here. Your text goes here.
مع تحيات أخوكم..........
أبو أنس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أمثال رائعة ومفيدة   2008-07-31, 2:30 am

مشكور أخي على الأمثال الرائعة وعلى مشاركتك الأروع

تحيااااااااااااااااااااااااااتي إلك

الفــــــــــ تايقر ــــــــايروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم_202
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد الرسائل : 1442
العمر : 37
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال رائعة ومفيدة   2008-07-31, 2:56 pm

مشكور أخي على الأمثال الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أنس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 58
العمر : 27
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: مشكورين جدا على مروركم..   2008-07-31, 3:01 pm

كله من زوكم أخواني......
,,تحياتي,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال رائعة ومفيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفارس :: منتدى اللغة العربية :: منتدى النثر والخواطر والشعر-
انتقل الى: